كابلات الألياف الضوئية الفايبر
بواسطة decoration

كابلات الألياف الضوئية الفايبر

كابلات الألياف الضوئية “الفايبر”
هي نوع من الكابلات التي تستخدم كوسيلة انتقال عالية السرعة للبيانات، عبر خيوط من الألياف زجاجية أو بلاستيكية، رقيقة للغاية تكون داخل غلاف واقي، وهي قادرة على نقل البيانات لمسافة طويلة بسرعة وبكفاءة عالية مقارنة بالكابلات النحاسية، وغالبًا تستخدم كابلات الألياف الضوئية في تدعيم الكثير من أنظمة التلفزيون، والهواتف، وشبكات الاتصالات والإنترنت، وفي المعدات الطبية، وفي الاتصالات العسكرية، وأيضًا تطبيقات كثيرة أخرى.
وكل هذه لاستخدامات تعتمد على كابلات الألياف الضوئية بسبب أنها تنقل البيانات عبر موجات الضوء، بمعنى أنها تنقل البيانات بسرعة كبيرة جدًا، مثل سرعة الضوء حيث تصل إلى 20 جيجابت في الثانية في بعض أنواع من الكابلات، وبالرغم من ذلك تعتبر كابلات الألياف الضوئية أكثر ضعف من الكابلات المعدنية، لذلك يتطلب الأمر تغليفها بشكل جيد للوقاية من التلف، لأنه في الغالب ما يتم استبدال كابلات الألياف الضوئية التالفة بكابلات أخرى، بينما على العكس في الكابلات النحاسية يمكن تقسيمها وتوصيلها عند تلفها، ولعدة مرات.

كيف تعمل كابلات الألياف الضوئية “الفايبر”؟
كابلات الألياف الضوئية تستطيع الانحناء بما يكفي لالتقاط إشارات ضوئية للمسارات المنحنية، باستخدام نبضات من الضوء، توَّلد من خلال ليزر صغير أو من الثنائي الباعث للضوء، حيث يتدفق الضوء عبر أسلاك الألياف البصرية التي تنعكس داخل الجدران بشكل متكرر.
ويتكون الكابل من عدة فروع وكل فرع مكون من طبقة رقيقة جداً من الزجاج، أقل من نصف ميلي ميتر، وفي منتصف كل هذه الفروع جسيم صغير يسمى بالقلب، يكون هو طريق مرور الضوء.
ويحيط بكل فرع طبقة من الزجاج تسمى العاكس، يعمل على عكس الضوء في الداخل، لتجنب فقدان الإشارة، وأيضًا السماح للضوء بالمرور من خلال انحناءات الكابل.
ويتم تغليف العاكس بغلاف واقي في الغالب يكون من البلاستك المقوى، لحمايتها من التلف.

ما هي أنواع كابلات الألياف الضوئية؟
يوجد نوعين من كابلات الألياف الضوئية، وهما النوع الأحادي والنوع متعددة الألياف، وهما عبارة عن:
1- كابلات النمط الأحادي:
هي أبسط أنواع كابلات الألياف الضوئية، وفيها يتم مرور إشارة ضوئية واحدة فقط في كل واحدة من الألياف الحزمة ضوئية، وتعتبر أسرع الأنواع في نقل البيانات، وتستخدم في إرسال إشارات شبكات الإنترنت، والهاتف والتلفزيون، و يمكن لهذا النوع من الكابلات نقل البيانات تزيد عن 100 كيلومتر في 60 ميل.
2- كابلات النمط متعدد الألياف:
وتعتبر هذه الكابلات أكبر بعشر مرات تقريبًا من كابل النمط الأحادي، وفيها يتم نقل الكثير من الإشارات الضوئية عبر ليفة ضوئية واحدة، وأيضًا تستطيع أشعة الضوء العبور بعدة طرق مختلفة، لذلك يمكن نقل العديد من البيانات في فترة قصيرة، وهذا يجعل استخدامها أفضل لربط شبكات الحاسوب.

ما هي تطبيقات الألياف الضوئية؟
في الآونة الأخيرة أصبحت تكنولوجيا الألياف الضوئية تستخدم بشكل متزايدة، حيث أنها تغذي الكثير من الأجهزة المتنوعة، ويمكنها تقديم العديد من المعلومات متنوعة، لإعطاء المساعدة في عدة العديد من جوانب الحياة، واستخدامها أصبح ضروريًا عند إنشاء أو تجديد البنية التحتية، لشبكات أجهزة الحاسوب، والتلفزيون، والهواتف، وشبكات الاتصالات والانترنت، وأيضًا استخدامها في المجالات الطبية والعسكرية.